عرض مشاركة واحدة
قديم 01-01-2014   #79
نحال من الكادر الإداري
 
الصورة الرمزية الجيجلي

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1,132
معدل تقييم المستوى: 13 الجيجلي is on a distinguished road
Thumbs up رد: استيراد أفضل سلالة نحل في العالم

اقتباس:
النحل الإفريقي: Apis Mellifera Adansonii

ويوجد فى مساحات واسعة من قارة إفريقيا, ما بين صحارى وكالهارى وذلك فى مساحة ممتدة شمالاً من دول السنغال ومالى والنيجر إلى زائير فى الجنوب.

وهذا النحل صغير الحجم جداً, عليه قليل من الشعرات كما توجد صبغات مختلفة على بطنه ولكن فى معظمها شرائط صفراء , ونظراً لأن هذا النحل شديد الشراسة سريع الهياج, فانه قد تمت تسميته بالنحل القاتل Killer Bees.

وفى سنة 1956 استوردت البرازيل النحل الافريقى من جمهورية جنوب إفريقيا لتحسين سلالاتها المحلية المستوردة أصلاً من أوربا, حيث افترض أن هذا النحل سوف يتأقلم مع الجو الحار هناك.

وقد ثبت صحة هذا الافتراض, وتكاثرت طوائفه هناك وتهجنت مع كل من النحل الموجود فى ولاية "ساو باولو", وبعد ذلك كان معدل انتشار النحل الافريقى بمعدل 100 – 200 ميل فى السنة, وفى سنة 1969 وصل إلى الأرجنتين وانتشر بها, وفى سنة 1973 انتشر فى فنزويلا, وتحاول الولايات المتحدة منعه من الوصول إليها.

وقد اقترح استبدال ملكات الطوائف بملكات نقية من الكرنيولى أو الايطالى, حيث أن نسل هذه التهجينات أقل فى شراسته ويعطى محصول أعلى من العسل.

سم النحل الأفريقي ليس أشد خطرا من النحل الأوروبي ولا الخطر يكمن في أنها تهاجم أي شخص يقترب من خلاياها وبأعداد أكبر من النحل الأوروبي وتلاحقه لمسافات أبعد. وعندما تلسع الشخص تطلق كميات أكبر من فيرمون التحذير (أسيتات البنتيل). منذ انطلاقها من البرازيل قتلت بضعة آلاف من الأشخاص، وجد إنهم تلقوا أعداد من اللسعات تعادل عشرة أضعاف ما يسببه النحل الأوروبي. وقد أثر هذا سلبا على قطاع النحل في القارات الأمريكية بشكل عام من حيث إنتاج العسل وبيع الطرود وكذلك الإنتاج الزراعي لما يلعبه النحل من دور مهم في التلقيح.
-منقول-
اارجوا من الاستاد الفاضل -محمد مصلح-ان يعطينا تعليقا على هده القصة ،و هل يمكن ان تتكرر (الكارثة البرازيلية) في بلد اخر؟؟؟؟ .بارك الله فيكم
__________________
Hicham.Nahal@yahoo.com

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ،لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
الجيجلي غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس