عرض مشاركة واحدة
قديم 25-03-2013   #1
أصبحت من مربي النحل الذين يعتمد عليهم بالفائدة

من مشاركات العضو







 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 259
معدل تقييم المستوى: 13 أبو خليل is on a distinguished road
افتراضي تجربتي الأولى في رفع العاسلة -تقرير مصور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

بداية ، لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لكافة المنتسبين والقائمين على هذا الصرح الكبير ( منتديات أبو فراس ) والذين بادروا بكل ما لديهم من طاقة ومعرفة في سبيل تشييد الكلمة المعبرة والمواضيع القيمة وخاصة في جوانبه العلمية لتعميم الفائدة.

بالأمس القريب ، كنا نقرأ ونلامس بعض من زملائنا النحالين الذين أمتهنوا مهنة تربية النحل دون التفكير في خوض هذا المجال لأسباب كثيرة أهمها الهاجس السلبي من جراء التجربة، والمنتدى كان من أحد الداعمين لخوض تجربتنا في هذا المضمار .


فلا أخفيكم أمراً أن منطقتنا تعتبر من المناطق الحارة جداً حيث ترتفع الحرارة في ذروة الصيف لأكثر من (48 درجة مئوية) لبعض الأماكن مما يؤثر على الطبيعة والنحل سلبا ، كما أن شح مصادر الغذاء للنحل جعل حياته قصيرة لدى البعض لعدم توافر الجوانب العلمية لدى الكثيرين لمعرفة أفضل الطرق لحث الخلايا على البقاء والاستمرار دون وجود خسائر كبيرة . ونجد أن بعض النحالين لدينا لديهم أكثر من أربعين خلية وعند خروجهم من الموسم لا يتبقى لهم الا الشيء اليسير حتى أن البعض حسبما أخبروني فقدوا جميع خلاياهم بسبب عدم الاهتمام والمتابعة لعدم الايمان بعنصر التغذية التحفيزية من مواد سكرية وغيره . .

في هذه المشاركة ، أضع بين أيديكم هذه التجربة المعززة ببعض الصور والتي تعد تجربتي الأولى في رفع الخلية لطابقين (رفع العاسلة ) وأقدم شكري في نجاحها حتى الآن لأعضاء المنتدى والقائمين عليه رغم وجود الكثير من المعوقات سأقوم بطرحها وتداولها معكم .


الخلية التي رشحتها وكانت مشجعة جداً لأجل القيام برفع الخلية لطابقين ( العاسلة ) لوجود ملكة قوية جداً وثابتة في غزارة وضع البيض دون البقية حتى وقت شح الغذاء ، فعند استلامي لها بداية كانت مكونة من خمسة براويز فقط ( ثلاثة إطارات حضنة + اطارين عسل مع قليل من حبوب اللقاح ) فأول ما فحصتها دعمتها بإطار ممطوط لتصبح بستة إطارات مع تقديم التغذية كما في الصورة أدناه .




يتبع ,,,



__________________
* تجربتي الأولى في رفع العاسلة -تقرير مصوّر ! (آراءكم تهمني )

http://www.mbh57.net/vb/showthread.php?t=15904

التعديل الأخير تم بواسطة أبو خليل ; 25-03-2013 الساعة 03:57 PM.
أبو خليل غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس