عرض مشاركة واحدة
قديم 12-12-2008   #1
عضو فخري
 
الصورة الرمزية هشام اسماعيل

من مشاركات العضو








 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 77
المشاركات: 1,504
معدل تقييم المستوى: 19 هشام اسماعيل will become famous soon enough
افتراضي ماهو مصير الاطارات المقطوفة بعد فرزها

بعد فرز العسل في الفرازة تستطيع ان تعيد الاطارات الفارغة في صندوق تربيه وتضعه فوق الخلية لكي يقوم النحل بتنظيفها والاستفادة من العسل المتبقي فيها كغذاء .
هنا عليك الانتباه جيدا ومراقبة الخلية في هذا الوضع لان رائحة العسل تجذب النحل السارق من خلايا اخرى ويبدأ هجوم مباغت على الخلية من خلايا غريبة قد تتواجد في المنطقة فاذا كانت خليتك قوية تستطيع الدفاع عن نفسها واذا كانت ضعيفة فسوف يقضى عليها وسيأتي التطرق الى ذلك في دروس قادمة .
بعد ان يقوم النحل بتنظيفها ..هنا المدة التي تستغرقها الخلية تعتمد على كمية الطائفة الموجودة وفي جميع الاحوال لاتبقيها اكثر من ثلاثة ايام ثم ارفعها بعد ازالة النحل من عليها ثم تقوم بتخزينها الا اذا كانت الخلية نشطة جدا فيمكن ابقاؤها.
بعد موسم فرز العسل تعود الخلية لممارسة نشاطها في جمع العسل من جديد والملكة تقوم بوضع البيوض وتكثر الحضنه وفي هذه المرحلة عليك اجراء فحص للملكة وتواجدها ووضعها البيوض كل 7 أيام بعدها تقوم بتقليل مرات الفحص لاعطاء فرصة له ليعيد نفسه ..نقطة ثانية اذا رايت ان كمية الطائفة لا توازي عدد الاطارات الموجودة فعليك ازالة الزائد لتجنب تشتيت الجهد لديهم.


خلال الفحص نلاحظ مايلي:
1- لا وجود لمشكلة صحية في الخلية
2- كمية الغذاء المخزون
3- قوة الخلية (كمية نحل/عدد الاطارات)
4- زيادة الطائفة او نقصانها والاسباب
5- الملاحظات عن عمر الملكة وتفاصيل الخلية موجودة على جدار الخلية الخارجي
6- ملاحظة اي عمل جديد من الطائفة
7- كتابة اي خطوة لمراقبتها خلال الفحص التالي


هشام اسماعيل غير متواجد حالياً  
 
رد مع اقتباس